فصل: تابع غزوة أحد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير **


 تابع غزوة أحد

وحدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عباد عن عبد الله بن الزبير أنه قال والله لقد رأيتني أنظر إلى خدم هند بنت عتبة وصواحبها مشمرات هوارب ما دون أخذهن قليل ولا كثير إذ مالت الرماة إلى العسكر حتى كشفنا القوم عنه وخلوا ظهورنا للخيل فأتينا من خلفنا وصرخ صارخ ألا إن محمداً قد قتل فانكفأنا وانكفأ القوم علينا بعد أن أصبنا أصحاب اللواء حتى ما يدنو منه أحد من القوم‏.‏

قال ابن إسحاق وحدثني بعض أهل العلم أن اللواء لم يزل صريعاً حتى أخذته عمرة بنت علقمة الحارثية فرفعته لقريس فلا ثوابه وكان آخر من أخذ اللواء منهم صواب فقاتل به حتى قطعت يداه ثم برك عليه فأخذه بصدره وعنقه حتى قتل عليه‏.‏

قال ابن سعد فلما قتل أصحاب اللواء انكشف المشركون منهزمين لا يلوون على شيء ونساؤهم يدعون بالويل وتبعهم المسلمون يضعون السلاح فيهم حيث شاؤوا حتى أجهضوهم عن العسكر ووقعوا ينتهبون العسكر ويأخذون ما فيه من الغنائم وتكلم الرماة الذين على عينين واختلفوا بينهم وثبت أميرهم عبد الله بن جبير في نفر يسير دون العشرة مكانه وقال لا أجاوز أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا لم يرد رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا قد انهزم المشركون فما مقامنا ههنا فانطلقوا يتبعون العسكر وينتهبون معهم وخلوا الجبل‏.‏

ونظر خالد بن الوليد إلى خلاء الجبل وقلة أهله فكر بالخيل وتبعه عكرمة بن أبي جهل فحملوا على من بقي من الرماة فقتلوهم وقتل أميرهم عبد الله بن جبير وانتقضت صفوف المسلمين واستدارت رحالهم وجالت الريح فصارت دبوراً وكانت قبل ذلك صبا‏.‏ونادى إبليس أن محمداً قد قتل واختلط المسلمون فصاروا يقتتلون على غير شعار ويضرب بعضهم بعضاً ما يشعرون به من العجلة والدهش ونادى المشركون بشعارهم بالعزى بالهبل‏.‏

فأوجعوا في المسلمين قتلاً ذريعاً وولى من ولى منهم يومئذ قال موسى بن عقبة ولما فقد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رجل منهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قتل فارجعوا إلى قومكم قبل أن يأتوكم فيقتلوكم فإنهم داخلوا البيوت وقال رجل منهم لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ههنا وقال آخرون إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قتل أفلا تقاتلون على دينكم وعلى ما كان عليه نبيكم حتى تلقوا الله عز وجل شهداء منهم أنس بن ملك بن النضر شهد له بها سعد بن معاذ عند النضر وإنما هو أنس بن النضر عن أنس بن ملك بن النضر‏.‏

رجع إلى خبر ابن سعد وثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزول يرمي عن قوسه حتى صارت شظايا ويرمي بالحجر وثبت منه عصابة من أصحابه أربعة عشر رجلاً سبعة من المهاجرين فيهم أبو بكر الصديق وسبعة من الأنصار حتى تحاجزوا‏.‏

وروى البخاري لم يبق مع النبي صلى الله عليه وسلم إلا اثنا عشر رجلاً‏.‏

وعن أبي طلحة غشينا النعاس ونحن في مصافنا يوم أحد فجعل سيفي يسقط من يدي وآخذه ويسقط وآخذه وكان يوم بلاء وتمحيص أكرم الله فيه من أكرم من المسلمين بالشهادة حتى خلص العدو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقذف الحجارة حتى وقع لشقه وأصيبت رباعيته وشج في وجهه وكلمت شفته وكان الذي أصابه عتبة بن أبي وقاص‏.‏

قال ابن إسحاق فحدثني حميد الطويل عن أنس بن ملك قال كسرت رباعية النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد وشج وجهه فجعل الدم يسيل على وجهه وجعل يمسح الدم وهو يقول كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم وهو يدعوهم إلى ربهم فأنزل الله تبارك وتعالى في ذلك ‏"‏ ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون ‏"‏ قال ابن هشام وذكر لي ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه عن أبي سعيد الخدري أن عتبة بن أبي وقاص رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ فكسر رباعيته اليمنى السفلى وجرح شفته السفلى وأن عبد الله شهاب الزهري شجه في وجهه وأن ابن قمئة جرح وجنته فدخلت حلقتان من المغفر في وجنته ووقع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرة من الحفر التي عمل أبو عامر ليقع فيها المسلمون وهم لا يعلمون فأخذ علي أبي طالب بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم ورفعه طلحة بن عبد الله حتى استوى قائماً ومص ملك بن سنان أبو أبي سعيد الخدري الدم من وجهه ثم ازدرده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مس دمي لم تصبه النار‏.‏

وذكر عبد العزيز ابن محمد الدراوردي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله‏.‏

وعن عيسى بن طلحة عن عائشة عن أبي بكر الصديق أن أبا عبيدة بن الجراح نزع إحدى الحلقتين من وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فسقطت ثنيته ثم نزع الأخرى فسقطت ثنيته الأخرى فكان ساقط الثنيتين‏.‏

وروينا عن ابن عائذ قال أنا الوليد بن مسلم قال فحدثني عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أن الذي رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأحد فجرحه في وجهه قال لما رماه فأصابه خذها وأنا ابن قمئة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أقماك الله عز وجل ‏"‏ قال ابن جابر انصرف ابن قمئة من ذلك اليوم إلى أهله فخرج إلى غنمه فوافاها على ذروة جبل فأخذ فيها يعترض عليها ويشد عليه تيسها فنطحه نطحة أرداه من شاهقة الجبل فتقطع‏.‏

قال ابن إسحاق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين غشيه القوم ‏"‏ من رجل يشتري لنا نفسه ‏"‏ كما حدثني الحصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ عن محمود بن عمرو قال فقام زياد بن السكن فقاتلوا دون رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً رجلاً يقتلون دونه حتى كان آخرهم زياداً وعمارة فقاتل حتى أثبته الجراحة ثم فاءت فيئة من المسلمين فأجهضوهم عنه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أدنوه مني فأدنوه منه ‏"‏ فوسده قدمه فمات وخده على قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال ابن هشام فقالت أم عمارة نسيبة بنت كعب المازنية يوم أحد فذكر سعيد بن أبي يزيد الأنصاري أن أم سعيد ابنة سعد بن الربيع كانت تقول دخلت على أم عمارة فقلت يا خالة أخبريني خبرك فقالت خرجت أول النهار وأنا أنظر ما يصنع الناس ومعي سقاء فيه ماء فانتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في أصحابه والدولة والريح للمسلمين فلما انهزم المسلمون انحزت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقمت أباشر القتال وأذب عنه بالسيف وأرمي عن القوس حتى خلصت الجراحة إلي فرأيت على عاتقها جرحاً أجوف له غور فقلت من أصابك بهذا قالت ابن قمئة أقماه الله لما ولى الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل يقول دلوني على محمد فلا نجوت إن نجا فاعترضت له أنا ومصعب بن عمير وأناس ممن ثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فضربني هذه الضربة ولكن ضربته ضربات على ذلك ولكن عدو الله كان عليه درعان قال ابن إسحاق وترس دون رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو دجانة بنفسه يقع النبل في ظهره وهو منحن عليه حتى كثر فيه النبل ورمى سعد بن أبي وقاص دون رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سعد فلقد رأيته يناولني النبل ويقول ارم فداك أبي وأمي حتى أنه ليناولني السهم ماله من نصل فيقول ارم به وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رمى عن قوسه حتى اندقت سيتها فأخذها قتادة بن النعمان فكانت عنده‏.‏

وأصيبت يومئذ عين قتادة بن النعمان حتى وقعت على وجنته فحدثني عاصم بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ردها بيده فكانت أحسن عينيه وأحدهما‏.‏

وذكر الأصمعي عن أبي معشر المدني قال وفد أبو بكر ابن محمد بن عمرو بن حزم بديوان أهل المدينة إلى عمر بن عبد العزيز رجلاً من ولد قتادة بن النعمان فلما قدم عليه قال له ممن الرجل فقال‏:‏ أنا ابن الذي سالت على الخد عينه فردت بكف المصطفى أحسن الرد فعادت كما كانت لأول أمرها فيا حسن ما عين ويا حسن مارد حكاه أبو عمر قال ابن سعد ورمى يومئذ أبو رهم الغفاري كلثوم بن الحصين بسهم فوقع في نحره‏.‏

فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فبصق عليه فبرأ قال ابن إسحاق وكان أول من عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهزيمة وقول الناس قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ذكر لي ابن شهاب الزهري كعب ابن ملك قال عرفت عينيه تزهران من تحت المغفر فناديت بأعلى صوتي يا معشر المسلمين أبشروا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأشار لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أنصت فلما عرف المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم نهضوا به ونهض معهم نحو الشعب معه أبو بكر وعمر وعلي وطلحة والزبير والحرث بن الصمة ورهط من المسلمين‏.‏

قال موسى بن عقبة بايعوه على الموت فلما أسند رسول الله صلى الله عليه وسلم أدركه أبي بن خلف وهو يقول أين محمد لا نجوت إن نجوت‏.‏

قال ابن عقبة قال سعيد بن المسيب فاعترض له رجال من المسلمين فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فخلوا طريقه واستقبله مصعب بن عمير أخو بني عبد الدار بقي رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه فقتل مصعب بن عمير وأبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم ترقوة أبي بن خلف من فرجة من سابغة الدرع والبيضة فطعنه بحربته فوقع أبي عن فرسه ولم يخرج من طعنته دم قال سعيد فكسر ضلعاً من أضلاعه قال ففي ذلك نزلت ‏"‏ وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى ‏"‏ وقال ابن إسحاق في هذا الخبر كان أبي بن خلف كما حدثني صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف يلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة فيقول يا محمد إن عندي العود فرساً له أعلفه كل يوم فرقاس درة أقتلك عليها فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ بل أنا أقتلك إن شاء الله ‏"‏ فلما رجع إلى قريش وقد خدشه في عنقه خدشاً غير كبير فاحتقن الدم قال قتلني والله محمد قالوا له ذهب والله فؤادك والله إن بك من بأس قال إنه قد كان قال لي بمكة أنا أقتلك فوالله لو بصق علي لقتلني فمات عدو الله بسرف وهم قافلون به إلى مكة وقال ابن عقبة قال والذي نفسي بيده لو كان هذا الذي بن بأهل ذي الحجاز لماتوا أجمعون‏.‏

رجع إلى الأول فلما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى فم الشعب خرج علي بن أبي طالب حتى ملأ درقته من المهراس فجاء به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليشرب منه فوجد له ريحاً فعافه فلم يشرب منه وغسل عن وجهه الدم وصب على رأسه وهو يقول اشتد غضب الله على من دمه وجه نبيه‏.‏

فحدثني صالح بن كيسان عن من حدثه عن سعد بن أبي وقاص أنه كان يقول والله ما حرصت على قتل رجل قط حرصي على قتل عتبة بن أبي وقاص وإن كان ما علمت لسيء الخلق مبغضاً في قومه ولقد كفاني منه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اشتد غضب الله على من دمى وجه رسوله ‏"‏‏.‏قال ابن إسحاق فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشعب معه أولئك النفر من أصحابه إذ علت عالية من قريش الجبل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم ‏"‏ إنه لا ينبغي لهم أن يعلونا ‏"‏ فقاتل عمر بن الخطاب ورهط من المهاجرين حتى أهبطوهم من الجبل‏.‏

ونهض رسول الله صلى الله عليه وسلم وظاهر بين درعين فلما ذهب لينهض لم يستطع فجلس تحته طلحة بن عبيد الله فنهض به حتى استوى عليها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عبد الله بن الزبير بن العوام قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يومئذ ‏"‏ أوجب طلحة حين صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم ما صنع ‏"‏‏.‏

قال ابن هشام وبلغني عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبلغ الدرجة المبنية في الشعب وذكر عمر مولى غفرة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر يوم أحد قاعداً من الجراح التي أصابته وصلى المسلمون خلفه قعوداً‏.‏

قال ابن إسحاق وقد كان الناس انهزموا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهى بعضهم إلى المنعى دون الأعوص‏.‏

وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد قال فلما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أحد رفع حسيل بن جابر وهو اليمان أبو حذيفة بن اليمان وثابت بن وقش في الأطام مع النساء والصبيان فقال أحدهما لصاحبه وهما شيخان كبيران لا أبالك ما ننتظر فوالله إن بقي لواحد منا عمره إلا ظمء حمار إنما نحن هامة اليوم أو غداً أفلا نأخذ أسيافنا ثم نلحق برسول الله صلى الله عليه وسلم لعل الله يرزقنا شهادة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذا أسيافهما ثم خرجا حتى دخلا في الناس ولم يعلم بهما فأما ثابت بن وقش فقتله المشركون وأما حسيل بن جابر فاختلفت عليه أسياف المسلمين فقتلوه ولا يعرفونه فقال حذيفة أبي والله أبي قالوا والله إن عرفناه وصدقوا فقال حذيفة يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يديه فتصدق حذيفة بديته على المسلمين فزاده عند رسول الله صلى الله عليه وسلم خيراً‏.‏قال ابن إسحاق وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة قال كان فينا رجل أتى ولا ندري ممن هو يقال له قزمان وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكره يقول أنه لمن أهل النار‏.‏

قال فلما كان يوم أحد قاتل قتالاً شديداً فقتل وحده ثمانية أو سبعة من المشركين‏.‏

وكان ذا بأس فأثبتته الجراحة فاحتمل إلى دار بني ظفر قال فجعل رجال من المسلمين يقولون والله لقد أبليت اليوم يا قزمان فأبشر قال بماذا أبشر فوالله إن قاتلت إلا على أحساب قومي ولولا ذلك لما قاتلت قال فلما اشتدت عليه جراحته أخذ سهماً من كنانته فقتل به نفسه‏.‏

وكان ممن قتل يومئذ مخيريق وقد تقدم خبره وكان الحارث بن سويد بن الصامت منافقاً لم ينصرف مع عبد الله بن أبي في حين انصرافه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جماعته عن غزوة أحد‏.‏

ونهض مع المسلمين فلما التقى المسلمون والمشركون عدا على المجذر بن زياد وعلى قيس بن زيد أحد بني ضبيعة فقتلهما وفر إلى الكفار وكان المجذر قد قتل في الجاهلية سويد بن الصامت والد الحرث المذكور في بعض حروب الأوس والخزرج‏.‏

ثم إن الحرث رجع إلى المدنية إلى قومه وأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر من السماء ونزل جبريل عليه فأخبره أن الحرث بن سويد قدم فانهض إليه واقتص منه لمن قتله من المسلمين غدراً يوم أحد فنهض رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قباء في وقت لم يكن يأتيهم فيه فخرج إليه الأنصار أهل قباء في جماعتهم وفي جملتهم الحرث بن سويد وعليه ثوب مورس فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عويم بن ساعدة بضرب عنقه فقال الحرث لم يا رسول الله فقال ‏"‏ بقتلك المجذر بن زياد وقيس بن زيد ‏"‏ فما راجعه الحرث بكلمة وقدمه عويم فضرب عنقه ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينزل عندهم‏.‏

هذا عن أبي عمر النمري والمأمور بضرب عنقه عند بعضهم عثمان ابن عفان وعند آخرين بعض الأنصار وفي قتل المجذر سويداً خلاف بين أهل النقل‏.‏

قال إسحاق وحدثني الحصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ عن أبي سفيان مولى ابن أبي أحمد عن أبي هريرة قال كان يقول حدثوني عن رجل دخل الجنة لم يصلّ قط فإذا لم يعرفه الناس سألوه من هو فيقول أصيرم بني عبد الأشهل عمرو بن ثابت بن وقش قال الحصين فقلت لمحمود بن لبيد كيف كان شأن الأصيرم قال كان يأبى الإسلام فأسلم ثم أخذ سيفه فغدا حتى دخل في عرض الناس فقاتل حتى أثبته الجراحة قال فبينا رجال من بني عبد الأشهل يلتمسون قتلاهم في المعركة إذا هم به فقالوا والله إن هذا للأصيرم ما جاء به لقد تركناه وإنه لمنكر لهذا الحديث فسألوه ما جاء بك أحدب على قومك أو رغبة في الإسلام فقال بل رغبة في الإسلام آمنت بالله ورسوله وأسلمت ثم أخذت سيفي فغدوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قاتلت حتى أصابني ما أصابني ثم لم يلبث أن مات في أيديهم فذكروه لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ إنه لمن أهل الجنة ‏"‏ وحدثني أبي إسحاق بن يسار عن أشياخ من بني سلمة أن عمرو بن الجموح كان رجلاً أعرج شديد العرج وكان له بنون أربعة مثل الأسد يشهدون المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما كان يوم أحد أرادوا حبسه فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن بني يريدون أن يحبسوني عن هذا الوجه والخروج معك فيه فوالله إني لأرجو أن أطأ بعرجتي هذه الجنّة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أما أنت فقد عذرك الله فلا جهاد عليك ‏"‏ وقال لبنيه ‏"‏ ما عليكم أن لا تمنعوه لعل الله يرزقه شهادة ‏"‏ فخرج معه فقتل يوم أحد وذكر أبو عمر في خبره قال فأخذ سلاحه وولى فلما ولى أقبل على القبلة وقال اللهم ارزقني الشهادة ولا تردني إلى أهلي خائباً‏.‏

وفيه ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ والذي نفسي بيده إن منكم من لو أقسم على الله لا بره منهم عمرو بن الجموح ولقد رأيته يطأ في الجنة بعرجته ‏"‏ وقيل حمل هر وابنه خلاد حين انكشف المسلمون فقتلا جميعاً‏.‏

قال ابن إسحاق ووقعت هند بنت عتبة كما حدثني صالح بن كيسان والنسوة اللاتي معها يمثلن بالقتلى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجدعن الآذان والأنف حتى اتخذت هند من آذان الرجال وآنفهم خدماً وقلائد وأعطت خدمها وقلائدها وأقرطتها وحشياً غلام جبير بن مطعم وبقرت من كبد حمزة فلاكتها فلم تستطع أن تسيغها فلفظتها ثم علت على صخرة مشرفة فصرخت بأعلى صوتها فقالت‏:‏ نحن جزيناكم بيوم بدر والحرب بعد الحرب ذات سعر ما كان عن عتبة لي من صبر ولا أخي وعمه وبكر شفيت نفسي وقضيت نذري شفيت وحشي غليل صدري فشكر وحشي على عمري حتى ترم أعظمي في قبري خزيت في بدر وبعد بدر يا بنت وقاع عظيم الكفر صحبك الله غداة الفجر بالهاشميين الطوال الزهر بكل قطاع حسام يفرى حمزة ليثي وعلى صقري إذ رام شيب وأبوك غدري فخضبا منه ضواحي النحر ونذرك السوء فشر نذر ثم أن أبا سفيان حين أراد الانصراف أسرف على الجبل ثم صرخ بأعلى صوته أنعمت فقال إن الحرب سجال يوم بيوم بدر إعل هبل أي أظهر دينك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ قم يا عمر فأجبه فقل الله أعلى وأجل لا سواء قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار ‏"‏ وقال إن لنا العزى ولا عزى لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ قولوا الله مولانا ولا مولى لكم ‏"‏ عن ابن عائذ وغيره رجع فلما أجاب عمر أبا سفيان قال له أبو سفيان هلم إلي يا عمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر ‏"‏ إئته ‏"‏ فانظهر ما شأنه فجاءه فقال أبو سفيان أنشدك الله يا عمر أقتلنا محمداً‏.‏

قال عمر اللهم لا وإنه يسمع كلامك الآن قال أنت أصدق عندي من ابن قمئة وأبر لقول ابن قمئة إني قتلت محمداً ثم نادى أبو سفيان أنه قال في قتلاكم مثل والله ما رضيت ولا سخطت ولا نهيت ولا أمرت ولما انصرف أبو سفيان وأصحابه نادى إن موعدكم بدر للعام القابل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل من أصحابه ‏"‏ قل نعم هو بيننا وبينكم موعد ‏"‏ ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وقال ابن عائذ سعد بن أبي وقاص ‏"‏ فقال أخرج في آثار القوم فانظر ماذا يصنعون وماذا يريدون فإن كانوا قد جنبوا الخيل وامتطوا الإبل فإنهم يريدون مكة وإن ركبوا الخيل وساقوا الإبل فهم يريدون المدينة والذي نفسي بيده إن أرادوها لأسيرن إليهم فيها ثم لأناجزنّهم ‏"‏ قال علي فخرجت في آثارهم أنظر ما يصنعون فجنبوا الخيل وامتطوا الإبل ووجهوا إلى مكة وفرغ الناس لقتلاهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صمعة المازني أخو بني النجار ‏"‏ من رجل ينظر ما فعل سعد بن الربيع أفي الأحياء هو أم في الأموات ‏"‏ فقال رجل من الأنصار أنا أنظر لك يا رسول الله ما فعل فنظر فوجده جريحاً في القتلى وبه رمق قال فقلت له إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أنظر أفي الأحياء أنت أم في الأموات قال أنا في الأموات فأبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم عني السلام وقل له إن سعد ابن الربيع يقول لك جزاك الله عنا خير ما جزى به نبياً عن أمته وأبلغ قومك عني السلام وقل لهم أن سعد بن الربيع يقول لكم إنه لا عذر لكم عند الله أن يخلص إلى نبيكم ومنكم عين تطرف قال ثم لم أبرح حتى مات قال فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته خبره‏.‏

قال ابن إسحاق وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغني يلتمس حمزة بن عبد المطلب فوجده ببطن الوادي قد بقر بطنه عن كبده ومثل به فجدع أنفه وأذناه‏.‏

أخبرنا أبو الفضل عبد الرحيم بن يوسف بن يحيى وأبو الهيجاء غازي بن أبي الفضل بن عبد الوهاب بقراءة والدي عليهما وأنا أسمع متفرقين قالا أنا أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزذ قال أنا أبو القاسم هبة الله بن محمد بن الحصين الشيباني قال أنا أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان قال أنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي فثنا حامد بن محمد فثنا بشر بن الوليد فثنا صالح المري عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف على حمزة بن عبد المطلب حين استشهد فنظر إلى شيء لن ينظر إلى شيء قط كان أوجع لقلبه منه ونظر قد مثّل به فقال ‏"‏ رحمة الله عليك فإنك كنت ما علمتك فعولاً للخيرات وصولاً للرحم ولولا حزن من بعدي عليك لسرني أن أدعك حتى تحشر من أفواه شتى أما والله مع ذلك لأمثلّن بسبعين منهم ‏"‏ قال فنزل جبريل عليه السلام والنبي صلى الله عليه وسلم واقف بعد بخواتيم سورة النحل ‏"‏ وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ‏"‏ إلى آخر السورة فصبر النبي صلى الله عليه وسلم فكفر عن يمينه وأمسك عما أراد‏.‏

قال ابن إسحاق وحدثني من لا أتهم عن مقسم مولى عبد الله بن الحارث عن ابن عباس قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحمزة فسجى ببرده ثم صلي عليه فكبر سبع تكبيرات ثم أتى بالقتلى يوضعون إلى جنب حمزة فصلى عليه وعليهم معهم حتى صلى عليهم ثنتين وسبعين صلاة‏.‏

وقد روينا حديث مقسم هذا عن ابن عباس أتى بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فجعل يصلي على عشرة عشرة الحديث من طريق ابن ماجه عن محمد بن عبد الله بن نمير عن أبي بكر بن عياش عن يزيد بن أبي زياد عن مقسم به‏.‏

وروينا عن ابن سعد قال أنا أبو المنذر البزار فثنا سفيان الثوري عن حصين عن أبي مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على قتلى أحد‏.‏

وقال ابن عقبة لم يغسلهم ولم يصل على أحد منهم كما يصلي على الموتى ولم يدفنهم في غير ثيابهم التي قتلوا فيها‏.‏

قال أبو عمر واختلف في صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم على شهداء أحد ولم يختلف عنه في انه أمر أن يدفنوا بثيابهم ودمائهم ولم يغسلوا ومثّل يومئذ بعبد الله بن جحش بن رئاب غير أنه لم يبقر عن كبده‏.‏

وروى ابن وهب عن أبي صخر عن ابن قسيط عن إسحاق بن سعد ابن أبي وقاص عن أبيه أن عبد الله بن جحش قال له يوم أحد ألا تأتي ندعو الله فخلوا في ناحية فدعا سعد فقال يا رب إذا لقيت العدو غداً فلقني رجلاً شديداً بأسه شديداً حرده أقاتله فيك ويقاتلني ثم ارزقني عليه الظفر حتى أقتله وآخذ سلبه فآمن عبد الله بن جحش ثم قال اللهم ارزقني رجلاً شديداً بأسه شديداً حرده أقاتله فيك ويقاتلني فيقتلني ثم يأخذني فيجدع أنفي وأذني فإذا لقيتك قلت يا عبد الله فيم جدع أنفك وأذنك فأقول فيك وفي رسولك فيقول الله صدقت قال سعد كانت دعوة عبد الله بن جحش خيراً من دعوتي لقد رأيته آخر النهار وإن إذنه وأنفه معلّقان في خيط‏.‏

وذكر الزبير في الموفقيات أن عبد الله بن جحش انقطع سيفه يوم أحد فأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم عرجون نخلة فصار في يده سيفاً يقال أن قائمه منه وكان يسمى العرجون ولم يزل يتناقل حتى بيع من بغا التركي بمائتي دينار‏.‏

يقال أنه قتل يومئذ عبد الله أبو الحكم بن الأخنس بن شريق الثقفي ودفن هو وحمزة بن عبد المطلب في قبر واحد‏.‏

قال ابن سعد ودفن عبد الله بن عمرو ابن حزام وعمرو بن الجموح في قبر واحد ودفن خارجة بن زيد وسعد بن الربيع في قبر واحد‏.‏

ودفن النعمان بن ملك وعبدة بن الخشخاش في قبر واحد وكان الناس أو عامتهم قد حملوا قتلاهم إلى المدينة فدفنوهم في نواحيها فنادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ردوا القتلى إلى مضاجعهم فأدرك المنادي رجلاً واحداً لم يكن دفن فرد وهو شماس بن عثمان المخزومي وسيأتي لوفاة شماس ذكر في أشعار أحد إن شاء الله تعالى‏.‏

وأما أبو عمر فقال يومئذ احتمل ناس من المسلمين قبلاهم إلى المدينة فردهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدفنوا حيث قتلوا‏.‏

قال الواقدي وولى رسول الله صلى الله عليه وسلم تركة عبد الله بن جحش واشترى لابنه مالاً بخيبر وعبد الله لأميمة بنت عبد المطلب بن هاشم عنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويومئذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أشرف على القتلى ‏"‏ أنا شهيد على هؤلاء وما من جريح يجرح في الله إلا والله يبعثه يوم القيامة يدمى جرحه اللون لون الدم والريح ريح مسك ‏"‏‏.‏

روينا عن أبي بكر الشافعي بالإسناد المذكور آنفاً فثنا محمد بن علي بن إسماعيل فثنا قطن فثنا حفص فثنا إبراهيم عن عباد بن إسحاق عن محمد بن مسلم الزهري عن عبد الله بن ثعلبة أنه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقتلى أحد ‏"‏ زملوهم بجراحهم إنه ليس مكلوم يكلم في الله تعالى إلا وهو يأتي يوم القيامة لونه دم وريحه مسك ‏"‏‏.‏

وكذلك رواه محمد بن مصعب عن الأوزاعي عن الزهري وغيره يخالفه‏.‏قال الدارقطني الصواب رواية الليث ومن وافقه‏.‏

ورووه عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب عن جابر ويومئذ قال النبي صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص ‏"‏ ارم فداك أبي وأمي ‏"‏‏.‏

قرئ على عبد الرحيم بن يوسف بن يحيى الموصلي وأنا أسمع أخبركم أبو علي حنبل ابن عبد الله بن الفرج بن سعادة الرصافي قراءة عليه وأنت حاضر في الخامسة قال أنا أبو القسم هبة الله بن محمد بن الحصين قال أنا أبو الحسن بن علي بن المذهب قال أنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن ملك القطيعي قال أنا عبد الله بن شداد عن علي قال ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفدي أحداً بأبويه إلا سعد بن ملك فإني سمعته يقول له يوم أحد ‏"‏ إرم سعد فداك أبي وأمي ‏"‏ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشهداء ‏"‏ انظروا أكثر هؤلاء جمعاً للقرآن فاجعلوه إمام أصحابه في القبر ‏"‏ وكانوا يدفنون الثلاثة والاثنين في القبر‏.‏

وقال ابن سعد وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ادفنوا عبد الله بن عمرو وعمرو بن الجموح في قبر واحد لما كان بينهما من الصفاء ‏"‏ قال فحفر عنهما وعليهما نمرتان وعبد الله قد أصابه جرح في وجهه فيده على جرحه فأمطيت يده عن وجهه فانبعث الدم فردت يده إلى مكانها فسكن الدم‏.‏

وقال أنا عمرو بن الهيثم أبو قطن فثنا هشام الدستوائي عن أبي الزبير عن جابر قال صرخ بنا إلى قتلانا يوم أحد حين أجرى معاوية العين فأخرجناهم بعد أربعين سنة لينة أجسادهم تنثني أطرافهم‏.‏

قرئ على الحرة الأصلية أم محمد شامية بنت الحافظ صدر الدين أبي علي الحسن بن محمد بن محمد بن البكري وأبا أسمع بالقاهرة سنة ثمان وسبعين وستمائة أخبرك الشيخ أبو حفص عمر بن محمد بن طبرزذ الدارقطني قراءة عليه وأنت تسمعين فأقرت به قال أنا أبو غالب أحمد بن الحسن بن أحمد ابن البناء قراءة عليه وأنا أسمع قال أنا أبو الحسن علي بن معروف بن محمد البزاز قراءة عليه في رجب سنة ست وثمانين وثلاثمائة قال أنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الصمد بن موسى الهاشمي فثنا خلاد بن أسلم قال أخبرني النضر بن شميل فثنا شعبة فثنا محمد بن المنكدر قال سمعت جابراً قال قتل أبي يوم أحد فجئت إليه وقد مثّل به وهو مغطى الوجه فكشفت عن وجهه وجعلت أبكي وجعل الناس ينهوني ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينهاني وجعلت فاطمة بنت عمر عمتي تبكيه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا تبكه فما زالت الملائكة تظله بأجنحتها حتى رفعتموه ‏"‏‏.‏وقرأت على عبد الله بن محمد بن أبي الفتح الحنبلي الصوري وأبي النور إسماعيل بن نور بن قمر الهيتي قلت للأول أخبرك أبو البركات بن ملاعب والثاني أخبركم أبو نصر موسى بن عبد القادر قالا أنا سعيد بن البناء قال أنا أبو القاسم بن البسري قال أنا أبو طاهر المخلص فثنا يحيى يعني ابن صاعد فثنا عبد الله بن محمد بن المسور فثنا سفيان قال أنا كوفي لنا قال أنا محمد بن يحيى عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏ أعلمت أن الله أحيا أباك ‏"‏ فقال له تمنه فقال أرد إلى الدنيا فأقتل فقال ‏"‏ قد قضيت إنهم إلى الدنيا لا يرجعون ‏"‏‏.‏

كذا وقع في هذه الرواية عن سفيان قال أنا كوفي لنا قال أنا محمد بن يحيى وكأنه تصحيف ولعل الصواب فيه ثنا سفيان قال أنا كوفي لنا محمد بن علي عن ابن عقيل وهو محمد بن علي ربيعة السلمي أبو عتاب الكوفي ابن عم منصور بن المعتمر وأخوه لأمه رأى ربعي بن حراش‏.‏

روى عن ابن عقيل وغيره وروى عنه سفيان بن عيينة وغيره وثقه يحيى بن معين وقال ابن أبي حاتم عن أبيه هو من الشيعة قلت ما حاله قال صدوق لا بأس به صالح الحديث ووقع في ترجمته وهم عن ابن أبي حاتم تبع فيه البخاري على عادته نبه عليه أبو بكر الخطيب وقد أثبته هناك وكذا ذكر هذا الخبر أبو عمر بن عبد البر قال وروى ابن عيينة عن محمد بن علي السلمي عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر فذكره‏.‏

ويومئذ نهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن النوح قال ابن إسحاق وحدثني عبد الواحد بن أبي عون عن إسماعيل ابن محمد بن سعد بن أبي وقاص قال مر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بامرأة من بني دينار وقد أصيب زوجها وأخوها وأبوها مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بأحد فلما نعوا لها قالت فما فعل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قالوا خيراً يا أم فلان هو بحمد الله تعالى كما تحبين قالت أرونيه حتى أنظر إليه قال فأشير لها إليه حتى إذا رأته قالت كل مصيبة بعدك جلل تريد صغيرة وكان لطلحة بن عبد الله يومئذ المقام المحمود في الذب عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏

قال الزبير وغيره وأبلى طلحة بلاءً حسناً يوم أحد ووقى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بنفسه واتقى عنه النبل بيده حتى شلت إصبعه وضرب الضربة في رأسه وحمل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على ظهره حتى استقل على الصخرة وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏ أوجب طلحة لي ‏"‏‏.‏

وقرأت على أبي الفتح يوسف بن يعقوب الشيباني بسفح قاسيون أخبرتكم أم الفضل زينب بنت محمد بن أحمد بن عقيل القيسية قراءة عليها وأنت تسمع سنة ست وستمائة قالت أنا الفقيه أبو الفتح نصر الله ابن محمد بن عبد القوي المصيصي قرءاة عليه ونحن نسمع قال أنا الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب قراءة عليه وأنا أسمع قال أبنا لحسن بن أبي بكر قال أنا محمد بن عبد الله الشافعي فثنا محمد بن أحمد بن النضر الأزدي فثنا معاوية ابن عمرو عن أبي إسحاق يعني الفزاري عن حميد عن أنس قال غاب عمي أنس بن النضر عن قتال أهل بدر فقال غبت عن أول قتال قاتله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم المشركين أما والله أما والله لئن أشهدني الله قتالاً ليرين الله ما أصنع فلما كان يوم أحد انكشف المسلمون فقال اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء لأصحابه وأبرأ إليك مما جاء به هؤلاء المشركون ثم تقدم فلقيه سعد بن معاذ فقال أين يا سعد واهاً لريح الجنة والله إني لأجد ريحها دون أحد‏.‏

قال سعد فما استطعت أصنع ما صنع مضى حتى ستشهد قال قال أنس ما عرفته إلا ببنانه لأنه مثل به وجدنا فيه بضعة وثمانين أثراً من بين ضربة بالسيف وطعنة بالرمح ورمية بسهم فكنا نتحدث أن فيه وفي أصحابه نزلت ‏"‏ من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ‏"‏ وروينا عن ابن إسحاق عن حميد الطويل عن أنس بن النضر يومئذ سبعين ضربة فما عرفته إلا أخته عرفته ببنانه أخبرتنا السيدة الأصيلة مونسة خاتون بنت السلطان الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب رحم الله سلفها فيما قرأته عليها عن عفيفة بنت أحمد بن عبد الله الفارقانية إجازة قالت أنا أبو طاهر عبد الواحد بن محمد بن أحمد بن الصباغ قال أنا أبو نعيم الحافظ قال أنا أبو علي بن الصواف فثنا محمد بن نضر يعني أبا جعفر الصايغ فثنا إبراهيم يعني ابن حمزة فثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن عبيد الله يعني ابن عمر عن نافع عن ابن عمر أن عمر بن الخطاب قال لأخيه زيد بن الخطاب يوم أحد خذ درعي هذه يا أخي فقال له إني أريد من الشهادة مثل ما تريد فتركاها جميعاً‏.‏

قال ابن إسحاق ولما انتهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى أهله ناول سيفه ابنته فاطمة فقال ‏"‏ اغسلي عن هذا دمه يا بنية فوالله لقد صدقني اليوم ‏"‏ وناولها علي بن أبي طالب سيفه وقال وهذا فاغسلي عنه دمه فوالله لقد صدقني اليوم فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏ لئن كنت صدقت القتال لقد صدق معك سهل بن حنيف وأبو دجانة ‏"‏‏.‏

وروينا عن ابن عقبة ولما رأى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سيف علي مختضباً دماً قال ‏"‏ إن تكن أحسنت القتال فقد أحسن عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح والحرث بن الصمة وسهل بن حنيف ‏"‏ ثم قال ‏"‏ أخبروني عن الناس ما فعلوا وأين عامتهم ‏"‏ ثم قال ‏"‏ إن المشركين لن يصيبوا منا مثلها حتى نتيحهم ‏"‏ ومثل المشركون يومئذ بقتلى المسلمين إلا ما كان من حنظلة ابن أبي عامر فإن أباه كان معهم فلذلك لم يمثلوا به وذكره ابن عقبة وقال قال سهل بن سعد الساعدي قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏ اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ‏"‏ وانهزم قوم من المسلمين منهم عثمان بن عفان وسعد بن عثمان وأخوه عقبة بن عثمان من بني زريق وخارجة بن عامر الأنصاري ثم عفا الله عنهم ونزل فيهم ‏"‏ إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ‏"‏ الآية قال ابن عقبة تولوا حتى انتهوا إلى بير جرم‏.‏

وروينا عن محمد بن سعد قال أبو النمر الكناني هو جد شريك بن عبد الله بن أبي نمر المحدث شهد أحداً مع المشركين وقال رميت يومئذ بخمسين مرماة فأصبت منها بأسهم وإني لا نظر إلي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وإن أصحابه لمحدقون به وإن النبل ليمر عن يمينه وعن شماله ويقصر بين يديه ويخرج من ورائه ثم هداه الله للإسلام‏.‏